أُحدثت الشركة السورية للمدفوعات الإلكترونية (Syria Electronic Payment) بموجب القانون رقم/13/ تاريخ 29-03-2012، وتخضع لقانون الشركات الصادر بالمرسوم التشريعي رقم /29/ لعام 2011.
إنشاء البنى التحتية اللازمة لخدمات الدفع الإلكتروني، هي مسؤولة بوجه خاص عن تنفيذ وتشغيل المنظومة الوطنية الموحّدة للدفع الإلكتروني التي تربط القطاع المصرفي بمصدري الفواتير ومتقاضيّ الرسوم ومقدّميّ خدمات التجارة الإلكترونية والجهات المعنيّة الأخرى، وذلك على أسس اقتصادية وتنموية.
هي المنظومة الوطنية الموحدة للدفع الإلكتروني للفواتير والرسوم.
تقدم "مدفوعات" خدمات الاستعلام والدفع الإلكتروني للفواتير (كهرباء، مياه، هاتف، ...) والرسوم (مديريات النقل، الإدارة المحلية، المخالفات المرورية، مراكز خدمة المواطن، ...) من خلال قنوات المصارف العاملة المرتبطة معها.
للاشتراك بخدمة الدّفع الإلكتروني لابد من وجود حساب مصرفي مخصص باسم مستخدم وكلمة سر لدى أحد المصارف العاملة المرتبطة مع منظومة الشركة والتي ستقوم بتقديم كافة التّسهيلات الممكنة لفتح الحسابات المصرفيّة لديهم. ويكون الاستعلام ودفع الفواتير والرّسوم فيما بعد وفق الخطوات:
- الولوج إلى الموقع الإلكتروني للمصرف أو إلى التّطبيق الخاص به على الهاتف النّقال.
- إدخال رقم الحساب أو اسم المستخدم بالإضافة إلى كلمة السّر الخاصة بالحساب.
- اختيار خدمات الدّفع الإلكتروني.
- اختيار مزود الخدمة (مُصدِّرالفاتورة أو الرسم).
- ادخال الرّقم المعرِّف للفاتورة أو للرسم المراد تسديده.
- طلب الاستعلام عن المبلغ المستحق.
- طلب وتأكيد عمليّة الدفع.
- الحصول على إشعار بتفاصيل العمليّة من خلال رسالة نصيّة على الهاتف النقال.
القنوات المصرفية المتاحة لدى المصارف العاملة (تطبيق الهاتف النقال، الانترنت المصرفي، ....) المرتبطة مع منظومة مدفوعات
-
- إمكانية تسديد المدفوعات على نحو مستقل عن الزمان والمكان.
- تخفيض التكاليف وتوفير الجهد والوقت.
- التقليل من انقطاع الخدمة الناجم عن تأخير في التسديد.
- درجة عالية من الوثوقية والأمان.
- تقليل التداول النقدي للعملة.
- عرض وتسديد الفواتير المستحقة في مكان واحد.
-
- انخفاض المصاريف الرأسمالية نتيجة لانخفاض الإنفاق على البنية التحتية.
- انخفاض المصاريف التشغيلية (موارد بشرية، ورق، كهرباء إلخ).
- انحصار التعامل في نقطة ارتباط وحيدة، بدلاً من إقامة نقطة ارتباط منفصلة مع كلّ مصرف على حدة.
- انخفاض تكاليف إجراءات المطابقة والتسوية.
- الحفاظ على سرية وخصوصية البيانات الخاصة بالمواطنين من خلال ربطها بمنظومة ذات موثوقية عالية.
-
- تقليل تكاليف تجميع الفواتير ومطابقتها ومعالجة أخطائها.
- نقطة واحدة للاتصال بدلاً من الربط مع كل مصدر فواتير أو متقاضي رسوم على حدة.
- التقليل من التعامل المباشر مع القطاعات المفوترة والاهتمام بخدمة الزبائن وتطويرها.
- التقليل من ممثّلي خدمات الزبائن وموظفي المصرف المسؤولين عن دفع الفواتير ومطابقتها.
-
- توفير منظومة مركزية لعرض ودفع الفواتير والرسوم والمدفوعات الأخرى إلكترونياَ.
- تسهيل وتسريع عملية دفع الفواتير والرسوم عبر قنوات المصارف العاملة.